تعرف على مخاطر المسكنات الأفيونية
تعرف على مخاطر المسكنات الأفيونية


تعرف على مخاطر المسكنات الأفيونية

معتصم الشاهد

الجمعة، 21 يوليه 2023 - 07:48 م

كشفت دراسة حديثة أجراها باحثون في مستشفى جامعة كوبنهاجن، أن كبار السن المصابين بالخرف ويتناولون مسكنات الألم الأفيونية، عرضة للوفاة أكثر خلال أول أسبوعين من بدء الاستخدام، ووجدت الدراسة أن جميع الدنماركيين الذين شخصت حالاتهم بالإصابة بمرض الزهايمر خلال الـ 10 سنوات الماضية، توفي منهم ثلث الذين تناولوا مسكنات ألم أفيونية في غضون 180 يوماً من الجرعة الأولى، في حين توفي 6 ٪ من المجموعة غير الأفيونية خلال الفترة نفسها.


وقالت الباحثة الرئيسية من الجامعة: «كشفت الدراسة أن تناول المسكنات الأفيونية المتكرر لدى المرضى المصابين بالخرف، مرتبط بزيادة ملحوظة في خطر الوفاة، وزاد استخدام المسكنات الأفيونية القوية بشكل كبير خلال العقد الماضي بين كبار السن المصابين ب الخرف».

وأضافت جنسن: «من المعروف أن للمسكنات الأفيونية آثاراً جانبية كبيرة بما في ذلك التخدير والارتباك والاكتئاب التنفسي والسقوط، ويعاني كبار السن المصابون بالخرف اضطراباً حاداً في الدماغ، وغالباً ما يكونون ضعفاء، ولا يستطيعون تحمل المسكنات الأفيونية».

وارتبطت مجموعة المسكنات الأفيونية القوية مثل «المورفين» و«الأوكسيكودون»، بزيادة خطر الوفاة، وتشمل أيضاً كيتوبيميدون «كيتوجان»، وهيدرومورفون «ديلوديد، وإكسالغو»، وبيثيدين «ديميرول»، وبوبرينورفين «بوبرينيكس»، والفنتانيل.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة